المعلم الجديد في الميدان التربوي*

أخي المعلم الجديد أهلًا بك:

إن شرف مهنة التدريس يستمد قوته من شرف الرسالة التي يسعى المعلمون إلى تبليغها وهي: رفع الجهل عن المتعلمين، ومساعدتهم على التعرف على خالقهم أولاً وقبل كل شيء، ثم معرفة ما يجب عليهم فعله تجاه ربهم طمعاً في ثوابه، وما يحرم عليهم فعله خوفاً من عقابه، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً" رواه مسلم. 
ومن هنا كان للمعلمين في المجتمعات التي يُدرِّسون فيها دور عظيم، فهم يخدمون البشرية، ويتركون بصماتهم على حياة المجتمعات التي يعملون فيها، كما أن تأثيرهم على حياة الأفراد ومستقبلهم مستمر مع هؤلاء الأفراد لسنوات قد تمتد معهم ما امتد بهم العمر، بل إنهم يتدخلون في تشكيل حياة كل فرد من باب المدرسة ويشكلون شخصيات رجال المجتمع العاملين في مجالات الحياة المختلفة.


مهنة التعليم
مهنة التعليم رسالة تستمد أخلاقياتها من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا، وتوجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها أخلاقياً في العمل، وصدقاً مع النفس والناس، وعطاءً مستمراً لنشر العلم وفضائله، فالمعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها، ويؤدي حقها بمهنية عالية، مع حرصه على نقاء السيرة وطهارة السريرة، حفاظاً على شرف مهنة التعليم.

المعلم في أدائه المهني:

◂ المعلم في أدائه المهني مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله، وسطياً في تعاملاته وأحكامه. 
◂ المعلم في أدائه المهني يدرك أن النمو المهني واجب أساس، والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حياته، فيطور نفسه وينمي معارفه منتفعاً بكل جديد في مجال تخصصه، وفنون التدريس ومهاراته. 
◂ المعلم في أدائه المهني يدرك أن الاستقامة والصدق، والأمانة، والحلم، والحزم، والانضباط، والتسامح، وحسن المظهر، وبشاشة الوجه، سمات رئيسة في تكوين شخصيته. 
◂ المعلم في أدائه المهني يدرك أنّ الرقيب الحقيقي على سلوكه -بعد الله سبحانه وتعالى-هو ضمير يقظ وحس ناقد، وأنّ الرقابة الخارجية لا ترقي إلى الرقابة الذاتية، لذلك يسعى المعلم إلى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه، ويضرب المثل والقدوة في التمسك بها. 
◂ المعلم في أدائه المهني يسهم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب، وغرس أهمية مبدأ الاعتدال والتسامح والتعايش بعيداً عن الغلو والتطرف.

علاقة المعلم بطلابه:

●الرغبة في نفعهم، والشفقة عليهم والبر بهم، مع المودة الحانية، والحزم الضروري. 
●المعلم قدوة للجميع، لذلك فهو يستمسك بالقيم الأخلاقية، والمثل العليا ويدعو إليها وينشرها. 
●يدرب المعلم طلابه أن يلتمسوا العذر لغيرهم قبل التماس الخطأ ويروا عيوب أنفسهم قبل الآخرين. 
●المعلم يدل طلابه على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويذودهم عنه.
●المعلم يعدل بين طلابه، ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم، ويستثمر أوقاتهم بكل مفيد يُعنى بتعليمه، في مجال تخصصه. 
●المعلم أنموذج للحكمة والرفق، ويعُوّدُ طلابه على التفكير السليم والحوار البناء، ونشر مبدأ الشورى. 
●المربي القدير يجتنب العقاب البدني والنفسي، لأنه منفر للطالب لذا فإنه يتجنب ذلك، وينهى عنه. 
● يسعى المعلم لإكساب الطالب المهارات العقلية والعلمية التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد.

علاقة المعلم بالمجتمع المدرسي:


▪ ينبغي للمعلم في مدرسته أن يسعى للثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد، حيث هي أساس العلاقة بين المعّلم وزملائـه، وبين المعلمين والإدارة التربوية.
▪ يدرك المعلم أن احترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالأنظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركة الإيجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة، أركان أساسية في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.

علاقة المعلم بالأسرة:

⬪ المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة فهو حريص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة.
⬪ المعلم يعي أنّ التشاور مع الأسرة بشأن كل أمر يهم مستقبل الطلاب أو يؤثر في مسيرتهم العلمية، وفي كل تغير يطرأ على سلوكهم، أمر بالغ النفع والأهمية.

علاقة المعلم بالمجتمع:

■ المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه، ويعمل جاهداً لتسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعاً وبينهم وبين أولي الأمر منهم، تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره، وتمكيناً لنمائه وازدهاره، وحرصاً على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية.
■ المعلم موضع تقدير المجتمع، واحترامه، وثقته، ولذلك فهو حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة، وذلك التقدير والاحترام، وعلى ألاّ يُؤْثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع واحترامه له.
■ المعلم عضو مؤثر في مجتمعه، تُعلَّق عليه الآمال في التقدم المعرفي والارتقاء العلمي والإبداع الفكري والإسهام الحضاري ونشر الشمائل الحميدة بين طلابه.

---------------------------------------------------------
* المراجع:
وزارة التربية والتعليم. (2006). ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم. 

يوسف عبدالرحمن الشميمري. (20 9, 2017). المدخل إلى التدريس. تم الاسترداد من موقع عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود د. يوسف الشميمري: faculty.ksu.edu.sa/yousif/250/Chapter%201.doc


ابحث في المدونة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إبراهيم بن محمد آل شطيف تربوي تصميم بلوجرام © 2014

صور المظاهر بواسطة Ollustrator. يتم التشغيل بواسطة Blogger.