تطبيقات استخدام الروابط ورمز الاستجابة السريعة (QR Code) في التعليم والتدريب



 
يلجأ بعض المعلمين أوالمدربين لإعطاء الطلاب أو المتدربين روابط عناوين (URL) لصفحات أو ملفات أو مواقع وغيرها بغية الاطلاع عليها أو إنجاز عمل معين من خلالها، ومن خلال هذه التدوينة سنتعرف على بعض الأمثلة والتطبيقات والتي من خلالها يستطيع المعلم أو المدرب أن يعطي طلابه أو المتدربين لديه عملا أو ملفا معينا يحتوي على رابط للإنترنت أو محتوى تدريبي، و يمكن من خلال رمز الاستجابة السريعة (QR Code) اختصار الجهد والوقت لإيصال تلك العناوين بأقصر طريق وأسرع وقت.


ما هو رمز الاستجابة السريعة (QR Code): 


QR Code اختصار للكلمة الانجليزية Quick Response code والتي تعني: رمز الاستجابة السريعة، هو رمز ثنائي الأبعاد يتكون من وحدات سوداء مرتبة بشكل معين على خلفية بيضاء مربعة الشكل، يؤدي مسحها إلى إظهار البيانات التي ترمز إليها.

كيف يمكن أن أصنع رمزًا للاستجابة السريعة (QR Code): 

يمكن تكوين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) من خلال عدة تطبيقات للجوال أو مواقع في الانترنت، ومن تلك التطبيقات لنظام الاندرويد و لنظام IOS ، ومن مواقع الإنترنت المساعدة لذلك هذا الموقع 

هل يمكن اختصار رابط الانترنت:

في بعض الأحيان يمكن جعل خيارات للطالب أو المتدرب للوصول للملف أو الموقع المطلوب بأن يختار بين مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) أو كتابة الرابط، وحيث أن الرابط الذي لدينا قد يكون طويلاً جداً فهناك مواقع من خلالها نستطيع أن نختصر الروابط ومن تلك المواقع Bitly 
 

تطبيقات وأفكار لاستخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في التعليم والتدريب:

قد توجد بعض القيود في المدارس على وجه الخصوص لاستخدام أجهزة الجوال بالنسبة للطلاب، ويمكن تجاوز هذه العقبة بأن توفر المدرسة أو المعلم أجهزة لوحية لاستخدمها في مثل هذه التطبيقات لخلق نوع من التفاعل والتسلية في التعليم، ومن التطبيقات التعليمية التفاعلية التي يمكن استخدام رموز الاستجابة السريعة فيها سواء داخل غرفة الصف أو خارجه:
 

- رمز الواجبات المنزلية:

حيث يمكن للمعلم إعداد ملصقات تحوي رمزا للاستجابة السريعة ويدل ذلك الرمز على واجبات الدرس التي ينبغي للمنزل أو الطالب متابعتها، وحين يمسح الطالب أو ولي الأمر الرمز سيحيله على صورة أو ملف فيه كامل المطلوب، ويستعاض بهذا الرمز عن دفتر الواجبات اليومية، أو يخصص لملصق رمز الاستجابة السريعة مكان في دفتر الواجبات اليومية ليختصر على المعلم الجهد والوقت في كتابة الواجبات أو إملائها على الطلاب.
 

- رمز الإحالات الإثرائية أو التدريبية:

في كثير من الأحيان يجد المعلم أو المدرب مواد نافعة ومتعلقة بالمادة الدراسية سواء كانت مقروءة أو مشاهدة أو مسموعة، وفي ذات الوقت ليست ضمن المنهج التدريبي أو الدراسي، واستعراضها أثناء الدرس قد يضيع الوقت، ومن هنا فيمكن للمعلم أو المدرب توجيه المتعلمين نحو تلك المادة عبر ورقة أو ملصق به رمز يحيل لتلك المادة الإثرائية.
 

- رمز الاجتماع أو التواصل:

قد يرغب المعلم أو المدرب جمع طلابه في مجموعة واحدة  بأحد برامج التواصل الاجتماعي كـ (الواتس أب) أو (تيليجرام) أو غيرهما، وحين يسلك المعلم الطريقة التقليدية سيستغرق وقتا طويلا نسبيا حيث سيجمع أرقام المتعلمين ومن ثم يسجل أسماءهم وبعد ذلك يقيدهم في المجموعة، لكن مع رمز الاستجابة السريعة يمكن له خلال أقل من دقيقة زمنية جمع كل الطلاب مهما كان عددهم، وذلك بوضع رمز الانضمام للمجموعة على جهاز العرض أو طباعته على ورقة ومن ثم يمسحه الطلاب ويدخلون مباشرة في ذلك الحساب.
كما يمكن للمعلم إبلاغ المتعلمين بطرق التواصل معه سواء الهاتف أو البريد الإلكتروني أو حسابات التواصل من خلال هذا الرمز أيضا.
 

- رمز تسليم الواجبات وملفات الإنجاز:

يمكن للمتعلم في مجموعات التعلم وورش العمل حين الانتهاء من واجباته أو مهامه طباعتها على ورقة أو على شاشة الجوال وتسليمها للمعلم للاطلاع عليها، أو تعليقها في جدارية الفصل أو مقر التدريب لاطلاع الزملاء والزوار على الأعمال التي أنجزها المتعلمون.
 

- رمز الأسئلة واستطلاعات الرأي:

يمكن للمعلم أو المدرب أن يقدم لطلابه اختبارا سريعا للإجابة عليه من خلال رمز الاستجابة السريعة، حيث يصمم نموذجا للاختبار -مثلا- عن طريق نماذج قوقل (Google Forms) ويقدم رابطه لطلابه بشكل مباشر من خلال شاشة العرض، وبالطريقة ذاتها يمكن للمعلم أن يستطلع آراء طلابه حول قضية معينة وبشكل سريع يختصر الوقت والجهد.
 

رمز عرض الوسائل:

قد يواجه الطالب أو المتدرب مشاكل فنية أو تقنية في الاطلاع على شاشة العرض أو سماع الصوت الصادر من الحاسب الآلي، وحينئذ يمكن للمعلم أن يوجه الطلاب عبر رمز الاستجابة السريعة مثلا لعرض مواقيت الحج المكانية عبر خرائط قوقل، أو متابعة عرض البوربوينت عبر البث المباشر من خلال: (ملف > مشاركة > تقديم عبر الانترنت > ومن ثم يتم نسخ الرابط وإتاحته للطلاب عبر البريد الإلكتروني أو رمز الاستجابة السريعة) بعدها سيظهر العرض على شاشة الجوال أو الجهاز اللوحي بشكل متزامن مع عرض المعلم أو المدرب، ومن هنا يمكن التغلب على مشكلة عدم وضوح العرض على الشاشة أو مواجهة المشاكل الفنية مع جهاز العرض.
 
 
 
 
المراجع:
إبراهيم حسن صالح. توظيف تقنية (QR code) في التعليم. 1 4, 2016. http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=560 (تاريخ الوصول 3 11, 2018).
الحسين أوباري. ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code ؟ وكيف يمكن توظيفه في التعليم ؟ 14 8, 2016. http://bit.ly/2qshZD2 (تاريخ الوصول 3 11, 2018).
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في المدونة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إبراهيم بن محمد آل شطيف تربوي تصميم بلوجرام © 2014

صور المظاهر بواسطة Ollustrator. يتم التشغيل بواسطة Blogger.